وصف بيت نصيف في جدة

بيت نصيف التاريخي هو قصر تاريخي أُنشئ في مدينة جدة سنة 1289هـ - 1881م من طرف عمر نصيف، وقد كان أشراف شبه الجزيرة العربية يقضون فترة زيارتهم لجدة فيه حيث لم يكن يوجد فيها أي فندق، وقد أكسبته زيارات الملوك والأمراء أهمية سياسية وتاريخية هامة على صعيد المملكة السعودية، وأحد أهم الملوك الذين زاروه وأقاموا فيه هو الملك عبد العزيز آل سعود.  وقد قام بزيارة بيت نصيف آخر السلاطين العثمانيين وحيد الدين بعد عزله من السلطة حيث دعاه الشريف حسين لزيارة جدة. وكان أمراء مكة الأشراف ينزلون فيه، فكان يعتبر قصر نصيف بمثابة قصر الضيافة لزوار الحجاز الأشراف.

بيت نصيف من الداخل :

بيت نصيف من الداخل الآن يختلف عما كان عليه سابقاً، فقد كان الطابق الأول (الأرضي) من القصر حسب وصف البعض يحتوي على غرف الضيوف والمائدة وغرف النوم وعدد من الغرف الأخرى، وأيضاً كان يوجد مضافة خاصة لاستقبال الضيوف والزوار بصفة دائمة. ولكن هبوط هذا الصرح الجميل العبق بالتاريخ دفع الشيخ محمد نصيف لمراسلة الملك عبد العزيز وتأمين مصاريف سنوية للاعتناء بالقصر.

بيت نصيف من الخارج :

يتميز بيت نصيف من الخارج بواجهاته التي صنعت من الخشب والمرصعة بالزخارف التي تذهل جميع من يراها، وقد كان لمنظر بيت نصيف من الخارج أهمية كبيرة فلم يكن معروفاً هذا النوع من البناء في جدة.

مواعيد العمل في متحف بيت نصيف :

يفتح متحف بيت نصيف أبوابه يومياً من الثامنة صباحاً حتى الثانية عشر ليلاً، يستقبل فيها الزوار على فترتين صباحية ومسائية.


سنة الافتتاح: 1881م

المؤسس: عمر نصيف


عنوان بيت نصيف على الخرائط:

بيت نصيف، الذهب، البلد، جدة 22236، المملكة العربية السعودية


قصر المصمك المتحف الوطني السعودي قصر ومتحف بيت نصيف قصر ومتحف شبرا التاريخي متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

أماكن مشابهة لقصر ومتحف بيت نصيف