معلومات عن قصر العلم قديما وحديثا

قصر العلم العامر أو القصر السلطاني هو قصر تمَّ بنائه من قبل السلطان قابوس الراحل، ويعتبر من أقدم القصور في سلطنة عمان، ويستخدم القصرالذي كان يعرف سابقاً باسم "بيت العلم" للزيارات الرسمية واستقبال ضيوف السلطان. وهو من أهم الأماكن السياحية في مسقط لذلك تهتم الحكومة به وتسعى لتقديم معلومات عن قصر العلم باستمرار.

قصر العلم قديما وحديثا:

يعود تاريخ بناء قصر العلم إلى عام 1800 من قبل الإمام سلطان بن أحمد وهو الجد السابع للسلطان قابوس، حيث استجلب الإمام سلطان مجموعة مهندسين برتغاليين لبناء القصر وفق ما ذكر المؤرخ مايلز في كتابه الشهير "الخليج بلدانه وقبائله"، وكان قصر العلم قديما يشغل وظيفة السكن للحاكم حيث تعاقب عليه الحكام كمقر سكني حتى عهد السلطان سعيد بن تيمور. أما قصر العلم حديثا ففي عام 1972 أي بعد عامين من تولي السلطان قابوس لمقاليد الحكم في سلطنة عمان أمر بإجراءات صيانة كبيرة للقصر نتج عنها قصر العلم الذي نعرفه اليوم، تلاها استخدام القصر كمكان للاستقبالات الرئاسية الرسمية وانعقاد اجتماعات الدولة الهامة.

قصر السلطان قابوس من الداخل:

واجهة القصر مكونة من مجموعة أعمدة تعتليها أحجار فسيفساء ملونة بالذهبي والأزرق، ويتوسط قصر العلم حديقة جميلة مليئة بالأشجار والزهور المتنوعة. لا يُسمح للسياح بدخول قصر العلم ولكن يستطيع السائح بدوره الاستمتاع بالفن المعماري الذي بُني عليه القصر والتقاط الصور الجميلة من محيط القصر.

معلومات عامة عن قصر العلم:

يتميز قصر العلم بواجهة مهيبة مكونة من الأعمدة المزخرفة بالفسيفساء باللونين الذهبي والأزرق على الفن والطراز المعماري العماني الحديث. وله هالة تعكس الثقافة العربية والعُمانية. كما يتميز قصر العلم بوقوعه بجانب قلعتي الجلالي والميراني، ومن أهم ما يميزه هو أن قصر العلم هو مكان مخصص لانعقاد اجتماعات المسؤولين الكبار بالدولة، ولقاءات رؤساء الدول والملوك.

موقع قصر العلم العامر:

يقع قصر العلم العامر بين قلعتي الميراني والجلالي في مسقط  ويطل على المحيط الهادئ.

قصر العلم (القصر السلطاني) قصر التوبكابي قصر بيلاربيي قصر كوجوك سو قصر سانسوسي قصر فرساي قصر هوفبورغ القصر الملكي في أمستردام قصر ستوكهولم الملكي قصر بلفيدير قصر جويل قصر مدريد الملكي قصر بروكسل القصر الملكي في أوسلو قصر بيتي

أماكن مشابهة لقصر العلم (القصر السلطاني)