بلجيكا

بلجيكا أو رسميًا مملكة بلجيكا هي دولة تقع في أوروبا الغربية، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي، وتحتوي على مقر الاتحاد وبعض المنظمات الدولية مثل الناتو. تغطي مساحة 30،528 كيلومتر مربع، يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 11.4 مليون نسمة.

يتحدث الهولنديون في بلجيكا التي تشكل الحدود بين العالم الجرماني والعالم اللاتيني اللغة الهولندية، ويتحدث الوالونيين اللغة الفرنسية  ويتحدث الألمانية مجموعة ألمانية صغيرة تعيش في البلاد.

تمتلك بلجيكا هيكل دولة فيدرالي، يتكون من المنطقة الفلمنكية حيث اللغة الهولندية هي اللغة الرسمية، ومنطقة والون التي تستعمل الفرنسية كلغة رسمية، ومنطقة العاصمة بروكسل حيث كلتا اللغتين هي اللغة الرسمية. 

تتمتع منطقة والون بالحكم الذاتي في بعض المناطق، وقد انعكس التنوع اللغوي البلجيكي والصراع السياسي والثقافي المرتبط به على التاريخ البلجيكي والنظام الإداري.


التسمية وتاريخ بلجيكا:

اشتق اسم بلجيكا من Gallia Belgica في أقصى شمال مقاطعة Gaul الرومانية، حيث عاشت أقوام Belgae وهم مزيج من الشعب السلتي والجرماني. يشار إلى بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ تاريخيًا باسم البلدان المنخفضة، والتي تغطي مساحة كبيرة من منطقة البنلوكس.

كانت الدولة التي كانت مركزًا للازدهار التجاري والثقافي من نهاية العصور الوسطى إلى أوائل القرن السابع عشر ساحة معركة في أوروبا، حيث شهدت العديد من المعارك من القرن السادس عشر حتى الثورة البلجيكية عام 1830. وشهدت بعدها الحرب العالمية الأولى والثانية. وبدأ ازدهارها مرة أخرى مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

عند الاستقلال شاركت بلجيكا بحماس في الثورة الصناعية وأنشأت العديد من المستعمرات في إفريقيا خلال القرن العشرين. وقد تميز النصف الثاني من القرن العشرين بالصراع بين الهولنديين والفرنكوفونيين من ناحية، والتطور الاقتصادي غير المتكافئ بين منطقتي الفلمنكية و"والون" من ناحية أخرى، حيث أدت هذه الصراعات المستمرة إلى سلسلة من الإصلاحات في البلاد من هيكل الدولة الموحد إلى الدولة الفيدرالية.


الجغرافيا والإقليم:

تمتلك بلجيكا حدوداً مع فرنسا بطول 620 كم، ومع ألمانيا بطول 167 كم، ومع ولوكسمبورج بطول 148 كم ومع هولندا بطول 450 كم، وتغطي البلاد مساحة 33.990 كيلومتر مربع بالمياه الداخلية، ومساحة 30.528 كيلومتر مربع باستثناء المياه الداخلية.

يوجد في بلجيكا ثلاث مناطق جغرافية رئيسية: السهول الساحلية الشمالية الغربية للحوض الأنجلو- بلجيكي وتضاريس آردين التي تعد جزءًا من الحزام الهيرسيني الجنوبي الشرقي مع الهضبة الوسطى. أما المنطقة الجغرافية الثالثة فتقع في الطرف الجنوبي من البلاد، وهي منطقة لورين البلجيكية.

تتمتع البلاد بمناخ محيطي ممطر في جميع الفصول. بينما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة الصغرى في يناير 3 درجات مئوية، فإن متوسط ​​درجة الحرارة القصوى في يونيو هو 19 درجة مئوية. يتراوح متوسط ​​هطول الأمطار بين 54 ملم في فبراير وأبريل و 78 ملم في يوليو.

 

السياحة في بلجيكا وأفضل الأماكن السياحية:

- الميدان الكبير (غراند بلاس)

اكتسب الميدان الكبير أهميته من المباني التي تحيط به وذلك لتصميمها المعماري.. اقرأ المزيد


- حديقة أوروبا المصغرة

 تضم حديقة أوروبا المصغرة أهم معالم أوروبا التاريخية بأجسام مصغرة ويبلغ عددها.. اقرأ المزيد


- حديقة سينكونت ناير

ما يميز حديقة سينكونت ناير هو القنطرة والنافورة المميزين، ويسمح للزوار بالصعود.. اقرأ المزيد


- قصر بروكسل

يضم القصر مكتبتين تابعتين للملك والملكة ويضم مكتب موظفي الحكومة.. اقرأ المزيد


- معارض رويال سانت هوبت

هي عبارة عن مجموعة من أروقة محلات التسوق التجارية ملتصقة ببعضها البعض ومغلقة بألواح زجاجية تسمح.. اقرأ المزيد


- مشاتل لايكن الملكية

تجمع مشاتل لايكن الملكية فصائل النباتات الجميلة والغريبة في شكلها والتي قد لا تنبت في أي.. اقرأ المزيد


- كاتدرائية سانت ميشيل وغاودلا

تأسست كاتدرائية سانت ميشيل وغاودلا في القرن الخامس عشر ميلادي وسميت بهذا الاشم تيمناً بالقديسين.. اقرأ المزيد


- متحف الفن والتاريخ الملكي

ينقسم المتحف إلى أربعة أجزاء وهي: آثار وطنية, الحضارات القديمة, فنون وزخارف أوروبية.. اقرأ المزيد


- منتزه بوا دو لاكامبري

يتردد السياح والسكان المحليون على منتزه بوا دو لاكامبري بإستمرار لما فيه من مناظر.. اقرأ المزيد


- متحف الشوكولاتة والكاكاو

أتت فكرة المتحف المميزة من قبل زوجة صانع الشوكولاتة البلجيكي الشهير جوزيف درابس مؤسس شركة.. اقرأ المزيد

المعلومات

رمز ثنائي رمز ثلاثي رمز الاتصال تعداد السكان
BE BEL 32 11460000

اللغات

الاسم الاسم الأصلي رمز ثنائي رمز ثلاثي
Dutch Nederlands nl nld
French français fr fra
German Deutsch de deu

العملات

الاسم الكود الرمز
Euro EUR