كانتون سراييفو

سراييفو هي عاصمة جمهوريّة البوسنة والهرسك، كما أنها تُعد أكبر مدنها، وتقع المدينة على سفوح الجبال في وسط البوسنة والهرسك تقريباً، وهي المركز الاجتماعي والثقافي والسياسي الأول في الدولة حيث أنها تشتهر بتنوعها الديني والثقافي.

يبلغ عدد سكان سراييفو أكثر من نصف مليون نسمة، وتُعتبر مقصداً للكثير من السياح سنوياً نظراً لجمالها الطبيعي، وللأهمية التاريخية الكبيرة للمدينة.

 

تاريخ مدينة سراييفو:

تأسست مدينة سراييفو عام 1461، ويطلق عليها في بعض الأحيان اسم "قدس أوربا" نظراً لتاريخها الغني بالتنوع الديني.

تُعرف مدينة سراييفو بأنها المكان الذي أطلق فيه يوم 28 يونيو/حزيران 1914 الشاب الصربي البوسني غافريلو برانسيب رصاصتين على ولي عهد النمسا  شيدوق فرانسوا فرديناند وزوجته صوفي، وقد كان هذا السبب المباشر في اندلاع الحرب العالمية الأولى، وقد أصبحت سراييفو بعد الحرب العالمية الأولى جزءاً من مملكة يوغسلافيا.

سقطت سراييفو أثناء الحرب العالمية الثانية وتحديداً في تاريخ 15 أبريل 1941 تحت يد القوات النازية الألمانية، وبعد سقوط المدينة بفترة قصيرة تشكلت حركة حزبية قوية، وقد كانت المقاومة في سراييفو بقيادة عنصر من جيش التحرير الوطني المسمى "والتر"،  والذي مات بينما كان يتصدر التحرير النهائي للمدينة في 6 أبريل عام 1945، وبعد التحرير أصبحت سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك. 

 

مناخ مدينة سراييفو:

 مناخ مدينة سراييفو هو مناخ قاري معتدل درجات الحرارة،حيث تقع بين المناطق المناخية في أوروبا الوسطى إلى الشمال والبحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب، تتميز المدينة بصيف دافئ وشتاء شديد البرودة.

 

أهم المواقع السياحية في مدينة سراييفو:

- حديقة ربيع البوسنة

- الجسر اللاتيني

- سوق باش تشارشي

- المتحف الوطني للبوسنة والهرسك

- شلال سكاكافاتس

- جبل بيلاشنيتسا